القائمة الرئيسية

الصفحات

التغذية العلاجية لمرضى الكبد

 المقدمة

الكبد هو أكبر غدة في جسم الإنسان ، ويعمل على تخزين العناصر الغذائية وإبعاد المواد الضارة ، ويلعب الكبد دوراً مهما جداً في عمليات التمثيل الغذائي ،ويطلق عليه "المختبر المركزي" للكائن الحي ؛ حيث أنه مسوؤل عن جزء كبير من عملية التمثيل الغذائي للكربوهيدرات والدهون والبروتينات والمواد النيتروچنية الأخرى ، كما يتم إجراء عمليات إزالة السموم بواسطته .


له وظائف افرازية ايضا مثل تكويين وإفراز الصفراء ومكوناتها الأساسية ( الأحماض الصفراوية والكوليسترول والليبراليين ) ؛ حيث أن الصفراء ضرورية لتفكيك الدهون ،وإمتصاص المواد التي تذوب في الدهون بما في ذلك الفيتامينات أ ، د ، ھ ، ك .


يعمل الكبد أيضا كمخزن للدم والفيتامينات أ ، د ، ب12 ، وحمض الفوليك والحديد بالأضافه الى مخزون قصير المدى من السكر على شكل چليكوچين وبروتين ودهون .


خلال حياتنا نأكل أطنانا من الطعام ، ونشرب الآف اللترات من المشروبات المختلفة ، ونتناول العديد من الحبوب والعصائر والمضادات الحيوية ، ونستهلك مواد مختلفة من بينها شديدة الضرر ،وكل هذا يمر عبر الكبد ويؤثر على وظائفه وعلى الصحه العامه بما في ذلك أعضاء الجهاز الهضمي المسؤولة عن إزالة السموم من الجسم ، ويحدث تباطأ للكبد تدريجيا ، ويدخل في حاله تسمم مزمن ؛لذلك فإن إتباع نظام غذائي صحي هو الحل الأمثل لعدم حدوث ذلك ، لذلك سوف نوضح ماهي أسباب وأعراض أمراض الكبد ، والتغذية العلاجية لمرضى الكبد .


الموضوع


ماهي أسباب حدوث أمراض الكبد ؟

1- أمراض الكبد التي تنتج عن العدوى

- يمكن أن تصيب الطفيليات والفيروسات الكبد ، مما يسبب إلتهابا يعيق وظائف الكبد ، ومن الممكن أن ينتقل الفيروسات المسببة لتليف الكبد عن طريق الطعام أو الماء الملوث أو الدم أو الإتصال عن قرب بشخص مصاب ،ويُعد أكثر الأنواع إنتشاراً هي فيروسات الإلتهاب الكبدي .

  • إلتهاب الكبد أ
  • إلتهاب الكبد ب
  • إلتهاب الكبد ج

2-أمراض الكبد التي تنتج من الجهاز المناعي
-يمكن أن تؤثر الأمراض الذي تهاجم بها الجهاز المناعي إجزاء معينه من الكبد.
  • إلتهاب الكبد المناعي الذاتي
  • التشمع الصفراوي الأولي
  • إلتهاب الأقنيه الصفراوية

3-أمراض الكبد التي تنتج من العوامل الوراثية
  • داء ترسب الأصبغة الدموية 
  • داء ويلسون 
  • نقص مضاد التريبسين 

4-أمراض الكبد التي تنتج بسبب السرطان
  • سرطان الكبد
  • سرطان القناه الصفراوية
  • الورم الغدي الكبدي

5-أمراض الكبد بسبب عوامل أخرى
  • كثره الأدوية أو أدوية معينه
  • تراكم الدهون في الكبد بسبب كثره الأطعمة الغنية بالزيوت والدهون
  • الإدمان المزمن للكحول
  • إضطرابات في تدفق الدم
  • كثرة التدخين
  • السمنة المفرطة


ماهي أعراض الإصابة بأمراض الكبد ؟!

  • في الكثير من الحالات لاتظهر أعراض او مؤشرات واضحة لأمراض الكبد ، وإذا ظهرت مؤشرات وأمراض متعلقة ومرتبطة بأمراض الكبد ،فقد تشمل مايلي :-
1-إصفرار الجلد والعينين
2- تورم الساقين
3-الغثيان أو القيء
4-حكه في الجلد
5-آلم وتورم في البطن
6-براز شاحب اللون
7-البول الداكن
8-فقدان الشهية
9-سهولة الإصابة بالكدمات
10-الإرهاق المزمن


التغذية العلاجية لمرضى الكبد 

1-يجب أن تأتي معظم الطاقة من الكربوهيدرات الغنية كالحبوب والفواكهه والخضراوت والعسل.
2-يجب أن يوفرُ بروتين (12%-15% ) من إجمالي الطاقة يومياً ، وتعتبر المصادر التي نوصي بيها للبروتين ،هى اللحوم الخالية من الدهون ، والجبن الخالي من الدهن ، والحليب الخالي من الدسم ، والبيض والأسماك.
3-يجب تقليل كمية الدهون قدر الإمكان ، ويفضل إستخدام الدهون النباتية مثل زيت الزيتون .
4-يجب أن تؤكل الخضار والفواكهه نئية أو مطبوخة ، ويتم تحضير السلطة ونضع عليها قطرات من زيت الزيتون والليمون.
5-من المستحسن أن يتم وضع ملح الطعام بإعتدال جداً ، وفي حالة المرض الكبدي المزمن يتم إتباع نظام غذائي غير مملح نهائي .
6-يوصي بعدم تحضير الأطباق التي تحتوي علي الفريك ،والأطباق المشويه ،والأطباق التي تحتوي علي الاطعمة الدهونية والزيتية والمقلية .
7-تناول وجبات صغيرة ومكررة .
8-لا للتدخين الذي يعد من أسباب الإصابة بأمراض الكبد .
9- ممنوع الكحول 


الخلاصة

الكبد هو أكبر غدة في جسم الأنسان ، يعمل علي تخزين العناصر الغذائية ،ومهم في عمليات التمثيل الغذائي ،ومسؤول عن إزاله السموم في الجسم ،وله وظائف إفرازية ويعمل كمخزن للدم وغيرها ،ويعتبر أمراض الكبد لها أسباب كثيرة مثل العدوى وشذوذ الجهاز المناعي والعوامل الوراثية والسرطان وغيرها ، وقد ينتج عنها أعراض في بعض الأحيان ، وقد لاينتج عنها أعراض ،ويعتبر كثرة الأطعمة والمشروبات والحبوب والأكلات الدهنية الغير صحية من أسباب حدوث أمراض الكبد وعدم أداء وظائفه علي أكمل وجه ؛ لذلك يجب إتباع نظام غذائي سليم سواء لمرضى الكبد أو من لايريد الأصابة بأمراض الكبد .



المراجع 

1. Guyton i Hall: Medicinska fiziologija, Medicinska naklada Zagreb. 2012.
2. Vrhovac B. i suradnici: Interna medicina, Senat Sveučilišta u Zagrebu. 2003.
3. Martinis I. i sur. Dijetoterapija bolesti jetre. Medicus. 2008;17(1):113–122. []
4. Ferenci P, Kondrup J, Merli M, Muller MJ, Plauth M, Weimann A. ESPEN guidelines for nutrition in liver disease and transplantation. Clinical Nutrition. 1997;16:43–55. [PubMed[]
5. Watch Tower Bible and Tract Society of Pennsylvania: Zlouporaba alkohola i zdravlje. 2018:4–10. []
6. Fluge O. Metabolic profiling indicates impaired pyruvate dehydrogenase function in myalgic encephalopathy/chronic fatigue syndrome. Journal of Clinical Investigation. 2016 [PMC free article] [PubMed[]
7. Ali Zayen M, Wolf P. Liver Cancer, Hyperthermia Centre Hannover. 2015 []
8. Higuchi H, Isghii H, Kurose I, Kato S, Miura S. Ethanol-induced oxidative stress in the liver. Alcoholism: Clinical and Experimental Research. 1996;20(1):77A–85A. [PubMed[]
9. Kurtagić-Pepić E, Mesirović H, Stević E. Hepatitis B I C Prirucnik za pacijente. Sarajevo. 2008 []





طالب في كليه الزراعه قسم تكنولوجيا الصناعات الغذائيه ،مهتم جدا بمجال التغذيه العلاجيه والجوده والتصنيع الغذائي والميكرولوجي بيولوجي ،لدي خبره في كتابه المقالات العلميه ،عضو فريق R&D (باحث ومطور ) في مؤسسه مجتمع علوم الأغذية (FSS) .قومت بعمل هذه المدونه لنشر ثقافه علوم الاغذيه.

تعليقات

محتويات المقال