القائمة الرئيسية

الصفحات

ماهو النظام الغذائي الجيد لصحة المعدة والأمعاء ؟

 المقدمة

المعدة والأمعاء هما أساس الجهاز الهضمي ، وذلك لأنهما يقومان بالعديد من الوظائف ، حيث أن المعدة مسئولة عن تخزين الطعام مؤقتا ، ومسئولة عن خلط الطعام وتفتيتة ، وتنتج الإنزيمات والخلايا المتخصصة الأخري لهضم الطعام ، ثم يتم إرساله الى الأمعاء الدقيقة حيث يختلط الطعام مع عصارات الجهاز الهضمي من الامعاء والكبد والبنكرياس ، فتمتص جدران الأمعاء العناصر الغذائية والمياه من الطعام ، وترسل الفضلات الى الأمعاء الغليظة.

يعيش حوالي 200 نوع مختلف من البكتيريا والفيروسات والفطريات في الأمعاء ، تُعرف البكتيريا والكائنات الدقيقة الأخرى في امعائك باسم ميكروبيوم ، وتساعد البكتيريا علي تكسير الطعام وتحويله الى مغذيات يمكن لجسمك إستخدامها.

قد تساهم أنواع معينة من البكتيريا في أمعائك في الأصابة ببعض الأمراض ، بعض الكائنات الحية الدقيقة ضاره بصحتنا ، لكن الكثير منها مفيد وضروري لصحة الجسم .

قد يؤدي كثير من الأطعمة والمشروبات والأدوية الى مخاطر كبيرة جدا في المعدة والأمعاء والجهاز الهضمي ؛ حيث إنهم من أكثر الأعضاء الحساسة ؛ لذلك يجب إتباع نظام غذائي صحي خالي من الأطعمه والمشروبات الضارة ، وإتباع بعض النصائح المهمة لسلامة جهازك الهضمي وسنوضح كل ذلك عبر هذا المقال .



الموضوع

ماهي مخاطر وأعراض القناة الهضمية الغير صحية؟

-للقناه الهضمية الغير صحية مخاطر وأعراض كثيرة من أهمها:-
  1.  أعراض الجهاز الهضمي مثل الغازات والإنتفاخ والإمساك والإسهال وحرقة المعدة 
  2. إضطرابات النوم او التعب
  3. أمراض القلب والاوعية
  4. تؤثر على الصحه النفسية حيث تسبب حاله مزاجيه سيئة
  5. إرتفاع معدل الأمراض المُعدية مثل نزلات البرد
  6. تسبب السرطان
  7. تسبب مشاكل في الجهاز المناعي
  8. إضطرابات الغدد الصماء مثل مرض السكري 
  9. إضطرابات الجهاز الهضمي مثل متلازمة القولون العصبي ومرض التهابات الأمعاء 
  10. العصر الهضمي



ماهو النظام الغذائي الصحي للمعدة والأمعاء ؟

1-تناول الأطعمة التي تحتوي علي الألياف

-الألياف مهمة لصحة أمعائنا لأسباب عديدة ، يمكن أن يؤثر الألياف على وظيفة امعائنا ، على سبيل المثال ، هضم وأمتصاص العناصر الغذائية ومدى سرعة او بطء حركة الأشياء ونوعية البراز .

يمكن أن يؤدي تكسير الألياف بواسطة بكتيريا الأمعاء الى إنتاج منتجات مهمة ، يمكن أن تؤثر على تطور أمراض الجهاز الهضمي مثل سرطان الأمعاء .


للألياف فؤائد اخرى لصحتنا بصرف النظر عن القناة الهضمية ، على سبيل المثال ، تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكري من النوع 2 .


توجد الألياف فقط في الأطعمه التي تأتي من النبات ، لذلك يجب أن يأكل النساء يومياً مالايقل عن 25 جراماً من الألياف ، والرجال 30 جراماً مثل :-

  • الخضراوات مثل الكرات والبصل والثوم
  • الفاصوليا والبقوليات مثل الحمص والفول والعدس
  • الفاكهة
  • الخبز والحبوب الكاملة مثل الشعير والشوفان

  • المسكرات والبذور مثل الفستق والكاجو واللوز 


2-أحرص علي تناول مجموعة متنوعة من الأطعمة 

يساعد تنوع الطعام في طبقك في زيادة تنوع الميكروبيوم ، وهو مؤشر على وجود ميكروبيوم أمعاء صحي ، لذلك يجب أن تحرص علي تناول مالايقل عن 30 نوع مختلفاً من الأطعمة النباتية في الأسبوع.



3-قلل من الأطعمة فائقة المعالجة

-تناول الأطعمة القريبة من حالتها الطبيعية قدر الإمكان ،فيجب التقليل الشديد من الأطعمة المعالجة ، وتعتبر الأطعمة الطبيعية هي تلك الأطعمة التي تحتفظ بقيمتها الغذائية ، ولا تحتوي عادهً على سكر مضاف أو ملح أو دهون غير صحية أو إضافات مثل المستحلبات والمحليات الصناعية ، وكلها تؤثر على صحة المعدة والأمعاء.

وتشمل أيضا الأطعمة الغير مصنعة ، الفواكهه والخضراوات والخبوب الكاملة ومنتجات الألبان غير المنكهة والبيض والمأكولات البحرية والدواجن واللحوم الحمراء الخالية من الدهون.

تشمل الأطعمة فائقة المعالجة ، اللحوم الباردة مثل السلامي والوجبات الجاهزة والحلويات ، والعديد من الوجبات الخفيفة المعبئة مثل رقائق البطاطس وغيرها.



4-إحذر من محفزات القناة الهضمية

-هناك أطعمة معينة تسبب تحفيز ومشاكل للقناة الهضمية مثل الأطعمة الحمضية مثل الطماطم والحمضيات والتوابل والمشروبات الغازية ، الذي يمكن أن تسبب حرقة المعدة.

-إذا كنت لاتستطيع هضم اللاكتوز ( عدم تحمل اللاكتوز ) ، وهو السكر الموجود في الحليب ، فسوف تصاب بالإسهال بعد شرب الحليب أو تناول منتجات الألبان بما في ذلك القشطة والزبادي وغيرها .

-كثرة الأطعمة الحارة تسبب الحموضة المعوية وإنزعاج البطن ، وأيضا الثوم البصل يسببان تحفيزات أعراض الجهاز الهضمي وانتفاخات عند الزيادة في تناولهما ، ويفضل تناولهم وهما نايين، والأطعمة الغنية بالتوابل تسبب تهيج المعدة ولها تأثير عل الكبد والكلي.
 


5-تناول الأطعمة المخمرة

من أفضل الأطعمة التي تساعد على الهضم هي الأطعمة المتخمرة ، ويفضل تناولها بعد الأكل ، مثل المنتجات اللبانية والزبادي والقشطة وغيرها ، ولكن إحذر إذا كنت لاتستطيع هضم اللاكتوز أو لديك حساسية من اللبن.


6-كل ببطء

قد يؤدي مضغ الطعام جيداً والأكل ببطء الي تقليل الإنزعاج الهضمي مثل الغازات والإنتفاخ والآلم ، ويسهل حدوث عملية الهضم وعدم حدوث عسر هضمي.


7-إشرب الماء

يساعد الماء في هضم الطعام بسهولة ، حتى يتمكن جسمك من إمتصاص العناصر الغذائية ، يساعد الماء أيضا علي تليين البراز ، مما يساعد على منع الإمساك ، وشرب الماء الكثير مرتبط أيضا بتنوع البكتيريا في الأمعاء ، لذلك يجب شرب الماء بإستمرار طوال اليوم.


8-إشرب المشروبات التي تساعد علي صحة المعدة والأمعاء

هناك بعض النباتات الطبية المهمة جدا للجهاز الهضمي مثل البردقوش والبابونج والينسون والنعناع والمرمرية والكمون والكراوية والعرقسوس والكركدية وغيرها.


9-صحة الأمعاء وممارسة الرياضة

يمكن للتمارين المنتظمة مثل المشي وركوب الدراجات تحفيز عضلات القناة الهضمية ، لتحريك محتويات الجهاز الهضمي ،مما تجعلك تشعر بارتياح ، لذلك يجب ممارسة الرياضة بإستمرار.


10-صحة الأمعاء والتوتر والنوم

يمكن أن يؤثر التوتر وعدم آخد قسط كافي من النوم على صحة امعائك ومعدتك ، لذلك حاول التحكم في مستويات التوتر لديك ،وممارسة الرياضة بإنتظام ، والحصول على قسط كافي من النوم والإسترخاء.


11-عدم التدخين وشرب الكحول إطلاقاً



الخلاصة

يعيش حوالي 200 نوع مختلف من البكتريا والفيروسات والفطريات في الأمعاء ، قد تساهم أنواع منها في الأصابة بالأمراض ، ولكن الكثير منها مفيد وضروري لصحة الإنسان، ومن المعروف أن للمعدة والأمعاء اهمية كبيرة ، لذلك يجب إتباع نظام غذائي صحي للوقاية من ألامراض والبكتيريا الضارة ، ويشمل إتباع نظام غذائي صحي كتناول الأطعمة التي تحتوي على الألياف ، وتناول مجموعة متنوعة من الأطعمة ، وتقليل الأطعمة فائقة المعالجة، وشرب الكثير من الماء والمشروبات الطبية وغيرها.


المراجع

طالب في كليه الزراعه قسم تكنولوجيا الصناعات الغذائيه ،مهتم جدا بمجال التغذيه العلاجيه والجوده والتصنيع الغذائي والميكرولوجي بيولوجي ،لدي خبره في كتابه المقالات العلميه ،عضو فريق R&D (باحث ومطور ) في مؤسسه مجتمع علوم الأغذية (FSS) .قومت بعمل هذه المدونه لنشر ثقافه علوم الاغذيه.

تعليقات

محتويات المقال