القائمة الرئيسية

الصفحات

التغذية العلاجية لمرضى ضغط الدم المرتفع

 المقدمة

إرتفاع ضغط الدم هو عامل خطر رئيسي لأمراض القلب والأوعية الدموية المتعددة ، بما في ذلك مرض الشريان التاجي والسكتة الدماغية وأمراض الكلى ، وأمراض الأوعية الدموية الطرفية ، ويسبب تلف الأعضاء ، حيث تُقدر منظمة الصحة العالمية أن مايَقرب من ثلث الوفيات في جميع أنحاء العالم ؛ ناتجة عن إرتفاع الضغط .


يتم تسجيل ضغط الدم برقمين ، 1-الضغط الإنقباضي ( الرقم الأعلى ) ، وهو القوه التي يضخ بها قلبك الدم في أنحاء الجسم ، 2-الضغط الإنبساطي ( الرقم الأدنى ) ، وهو مقاومة تدفق الدم في الأوعية الدموية بين ضربات القلب ، وكلاهما يقاس بالمليمترات من الزئبق ( mm Hg ) .


يعتبر ضغط الدم المثالي عادةً 120/80 مم/زئبق ،وذلك ليست نسبة ثابتة ، في حين أن من هم فوق ال 60 عاماً هو أقل من 150/90  ، ولذلك سيكون ضغط الدم لدى كل شخص مختلف قليلاً ، مايعتبر منخفضاً او مرتفعاً بالنسبة لك قد يكون طبيعياً لشخص آخر .


لا يتطلب إرتفاع ضغط الدم عادةً علاجاُ دوائياً ، إلا إذا كان مريض قلب أو السكري أو القلب أو الكلى أو غيرها من الأمراض المزمنة ؛ لذلك تُعد تعديلات نمط الحياة، وأستخدام نظام غذائي سليماً خطوه أولية أساسية في علاج إرتفاع ضغط الدم ؛ لذلك سنتكلم في هذا المقال عن التغذية العلاجية لمرضى ضغط الدم .


الموضوع 

ماهي الحالات الصحيه والأدوية التي يمكن أن تسبب ارتفاع ضغط الدم؟

-في معظم الحالات ، ليس من الواضح بالضبط مالذي يسبب إرتفاع ضغط الدم ، ولكن هناك أشياء يمكن أن تزيد من المخاطر .


-تشمل الحالات الصحية التي يمكن أن تسبب إرتفاع ضغط الدم مايلي :-

  1. مرض كلوي
  2. مرض سكري
  3. التهابات الكلى الطويل
  4. توقف التنفس أثناء النوم ،حيث ترتخي جدران الحلق وتضيق أثناء النوم ، مما يقطع التنفس الطبيعي ويزيد الضغط.
  5. تلف المرشحات الصغيرة داخل الكلى
  6. مشاكل هرمونية مثل خمول الغده الدرقية ، وفرط نشاط الغده الدرقية ، ومتلازمة كوشينغ ، وتضخم الأطراف ، وزيادة مستويات هرمون الالدوستيرون.
  7. الذئبه ، وهي حالة يهاجم فيها الجهاز المناعي أجزاء من الجسم.
  8. تصلب الجلد ، حالة يصبح فيها الجلد سميكاً.


-تشمل الأدوية التي يمكن أن ترفع ضغط الدم مايلي :-

  1. حبوب منع الحمل
  2. المنشطات
  3. العقاقير غير السيترويدية المضادة للألتهابات 
  4. بعض أدوية السعال والبرد
  5. بعض العلاجات العشبية ،وخاصة تللك التي تحتوي علي العرقسوس.
  6. بعض العقاقير الترويحية مثل الكوكايين
  7. بعض مضادات الأكتئاب الأنتقائية.


ماهي الأشياء التي يمكن أن تزيد من خطر إصابتك بضغط الدم ؟

  1. الذين يعانون من زيادة في الوزن
  2. تناول الكثير من الملح ولا تأكل مايكفي من الفاكهة والخضراوات.
  3. لاتمارس التمارين الرياضية
  4. شرب الكحول والمشروبات التي تحتوي علي الكافيين
  5. التدخين
  6. لديك الكثير من التوتر

ماهي مخاطر إرتفاع ضغط الدم ؟

إذا كان ضغط الدم مرتفعاً جداً ، فإنه يضع ضغطاُ إضافياً على الأوعية الدموية والقلب والأعضاء الأخرى مثل الدماغ والكلى والعينيين.

يمكن أن يؤدي إرتفاع ضغط الدم المستمر الى زيادة خطر إصابتك بعدد من الحالات الصحية الخطيرة ، والتي من المحتمل أن تهدد حياتك مثل :-
  1. أمراض القلب
  2. أزمه قلبية
  3. سكته قلبية
  4. أمراض الشرايين الطرفية
  5. تمدد الأوعية الدموية الأبهري
  6. مرض كلوي
  7. خرف وعائي 
  8. تلف الأعضاء
  9. سكتة دماغية


ماهي أعراض ارتفاع ضغط الدم؟

لأتظهر أي أعراض لإرتفاع ضغط الدم عادةً ، تظهر أعراض بسيطة جداً مثل الصداع الشديد ووجع العينيين ؛ لذا فإن الطريقة الوحيدة لمعرفة إذا كُنت مصاباً به هو فحص ضغط الدم ، حيث يجب فحص ضغط الدم بإستمرار وخاصةً إذا كنت مُعرضاً لخطر يزيد من الأصابه بإرتفاع ضغط الدم.

لأيعني إرتفاع ضغط الدم في إختبار واحد بالضرورة أنك مريض وتعاني من إرتفاع ضغط الدم ، حيث يمكن أن يتقلب ضغط الدم على مدار اليوم ، قد يؤدي الشعور بالقلق أو التوتر الى إرتفاع ضغط الدم ، لذلك يجب التأكد عن طريق أخد عده قراءات بواسطة جهاز الضغط على مدار 24 ساعة ، وذلك سيؤكد إذا كنت تعاني من إرتفاع ضغط الدم أم لا.


التغذية العلاجية لمرضى ضغط الدم المرتفع

  1. إتبع نظام غذائي منخفض الصوديوم ( الملح ) ،حيث يرفع الملح ضغط الدم ، كلما زادت كمية الملح التي تناولتها إرتفع ضغط الدم لديك ، إحرص على تناول أقل من 6 جم من الملح يومياً ، أي حوالي معلقة صغيره.
  2. إستخدم بديل أخر لملح الصوديوم مثل ملح البوتاسيوم والماغنسيوم ، الذي لايسبب رفع ضغط الدم.
  3. الحفاظ على وزن قياسي للجسم ، ومحاولة فقدان الوزن إذا كنت مصاب بالسمنة
  4. ممارسه الرياضة بإستمرار ، يؤدي النشاط وممارسة التمارين الرياضية بإنتظام الى خفض ضغط الدم عن طريق الحفاظ على القلب والأوعية الدموية في حالة جيدة ، يجب أن يمارس البالغون مالايقل عن 150 دقيقة ( ساعتان و 30 دقيقة ) من النشاط معدل الشدة مثل ركوب الدراجات أو المشي السريع كل إسبوع.
  5. قلل من الكافيين ، قد يؤدي شرب أكثر من 4 أكواب من القهوة وغيرها من المشروبات التي تحتوي على الكافيين يومياً الي ارتفاع ضغط الدم 
  6. تناول نظام غذائي قليل الدسم يحتوي على الكثير من الألياف مثل الأرز والحبوب الكاملة والخبز والمكرونة والكثير من الفاكهة والخضراوات ، يساعد أيضا في خفض ضغط الدم.
  7. تناول مشتقات الحليب منزوعة الدسم أو منخفضة الدسم
  8. تناول اللحوم والدواجن والأسماك خفيفة الدهن
  9. تناول المكسرات والبذور والبقوليات
  10. عدم شرب الكحول
  11. الامتناع النهائي عن التدخين


الخلاصة

إرتفاع ضغط الدم هو عامل خطر رئيسي لأمراض القلب والأوعية الدموية المتعددة وأمراض الكلى والسكتة الدماغية وأمراض الشرايين وغيرها من الأمراض ، سببها قد يكون نتيجة الأصابة بأمراض معينة ، أو نتيجة تناول أدوية معينة ، أو هناك اشياء أخري تزيد من خطر الأصابة به ، ولا تظهر أي أعراض لإرتفاع ضغط الدم عادةً ، لذا يجب فحص ضغط الدم بصفة دورية ؛ لمعرفة إذا كنت مصاباً به أم لا ، وفي بعض الأحيان لايتطلب علاج إرتفاع ضغط الدم أدوية بل إتباع نظام غذائي صحي هو الحل الأمثل مثل تناول الخضراوات والفاكهة ، وتناول أكلات خالية من الدسم والدهون ، وممارسة الرياضة وغيرها .

المراجع











طالب في كليه الزراعه قسم تكنولوجيا الصناعات الغذائيه ،مهتم جدا بمجال التغذيه العلاجيه والجوده والتصنيع الغذائي والميكرولوجي بيولوجي ،لدي خبره في كتابه المقالات العلميه ،عضو فريق R&D (باحث ومطور ) في مؤسسه مجتمع علوم الأغذية (FSS) .قومت بعمل هذه المدونه لنشر ثقافه علوم الاغذيه.

تعليقات

محتويات المقال