القائمة الرئيسية

الصفحات

ماهي فوائد وأضرار كحك العيد ؟!

المقدمه

عيدالفطر هو من شعائر الله الذي يعظمها المسلمين جميعا من جميع انحاء العالم ، وهناك مظاهر كثيرة لإحتفال المسلمين بهذا العيد المبارك ، لو جينا نسأل أي حد أي هي أكتر حاجات بتميز العيد عن أي شهر أو مناسبه تانيه ؟!

=معظمنا هيجاوب بإن أكتر حاجه بتميز العيد ⬅️ صلاه العيد- زيارات الأهل والأقارب -كحك العيد-...........

-ده معناه إن كحك العيد عند معظمنا اساسي في عيد الفطر

=علشان كده هنتكلم عنه وهنوضح أي هي فوائد واضرار كحك العيد واي هي الكميات المناسبة ال نقدر نأكلها علشان مايحصلناش أي حاجة من الحاجات دي‼ ⬅️إرتفاع نسبه سكر الجلوكوز بصورة حاده - تدهور صحه القلب - جهد عل المراره والقلب - إرتفاع نسبه الكولسترول في الدم



الموضوع

فوائد كحك العيد

  1. الكحك والبسكويت يحتوي عل الكربوهيدرات لتزويد الجسم بالطاقة اللازمه لأداء جميع الوظائف الحيويه.
  2. يحتوي البعض منهما على مضادات الأكسدة الذي تساعد  لتقليل تأثير الجذور الحرة في الجسم
  3. ممكن ان يكون للكحك والبسكويت قيمة غذائية جيدة جدا إذا تم تحضيرها بطريقة صحية باستخدام مكونات طبيعية مثل الحبوب الكاملة والفواكه والمكسرات.
  4. رائحه الكحك لها آثر صحي كبير عل المعده حيث انها لها دور كبير في زياده افرازات العصارات الهاضمه التي تعمل عل تحفيز الاثني عشر والمعده ليزيد نشاطها مما يساعد عل هضم النشويات والدهون التي يحتويها.

اضرار الكحك

  1. التلبك المعوي وعصر الهضم الناتج عن تناول كحك العيد بكميات كبيره
  2. الاكثار من تناول كميات كبيره من الكحك يزيد من نسبه السكريات في الدم وبالتالي يسبب اجهادا كبيرا عل البنكرياس ويؤثر سلبا عل صحه الاشخاص وخاصه المصابون بمرض السكري
  3. إرتفاع نسبه الكوليسترول في الدم وذلك يؤثر عل صحه الإنسان وخاصة مرضي القلب والكبد
  4. يؤدي الي زياده في الوزن ويسبب السمنه
  5. الافراط في تناول كحك العيد يؤثر سبلبا عل مرضي القولون لأن ذلك يتسبب في حدوث إرتجاع في المرئ والشعور بالانتفاخ لامتلاء المعده بالمواد الدهنيه التي تعوق عمليه الهضم


روشته لتناول الكحك دون حدوث تدهور في صحه الإنسان

⬅️أولا:- 

لازم نعرف إن قطعه الكحك فيها سعرات حرارية بين 200:300 سعر حراري وقطعه البسكويت فيها بين 100:150 سعر حراري وقطعه البتي فور والغُريبه فيها بين 150:200 بإختلاف الحشو الذي يزيد من السعرات الحرارية وده ال بيخلي تناوله بكميات كبيره يسبب مشاكل في القلب والكبد والمرارة وسكر الدم زي ماقولنا لذا يجب تناول كميات محدده



⬅️تانيا :-التوصيات الغذائيه لتناول الكحك والبسكويت

1-تنخفض الشهيه بنسبه كبيره في فترة الصباح نتيجه إعتياد الجسم عل الصيام لذا في هذه الفتره من الممكن تناول قطعه واحده من الكحك وقطعتين من البسكويت ،أو قطعه كحك وقطعه بسكويت وقطعه بتي فور وده بالنسبه للشخص السليم.


2-مرضي القلب أو مرضي الكولسترول يفضل تناول قطعه واحده فقط من الكحك ، وتناول قبلها الأدوية التي تعمل علي إذابه الدهون في الجسم مثل تللك التي تحتوي عل ماده الشيتوزان.

3-بالنسبه لمرضي السكر ،إذا كان المريض نسبه السكر بجسمه مستقره يمكن تناول قطعه بسكويت واحده فقط او قطعه من الكحك الساده دون اضافه سكر وذلك بعد مراجعه طبيه ، وإذا كان نسبه السكر بجسمه غير مستقرة يفضل عدم تناول اي منها إطلاقا.

4-تناول المشروبات الساخنة التي تساعد عل هضم المواد الدهنية الموجودة بالكحك كالقرفة والزنجبيل .

5-محاوله عمل الكحك في المنزل بدلا من الشراء وأستبدال بعض المكونات بمكونات صحيه مفيدة للصحه كالشوفان والمكسرات بدلا من الملبن والسكر 

6-إستخدام السمن الطبيعي بدلا من السمن الصناعي الذي يؤثر عل صحه الإنسان 

7-الكحك والبسكويت عباره عن دهون ونشويات وسكريات بسيطه جدا بتساعد عل ارتفاع سكر الدم بشكل سريع جدا ،وبالتالي بترفع هرمون من اخطر الهرمونات عل الإنسان لو ارتفع ،وهو الأنسولين فلازم (أتحكم في الكمية -أكل الكحك قبل الأكل -بعدها أكل وجبه غنيه بالألياف والبروتين)




Great Words✍➡️
The health of the body in lack of food, the health of the heart in the lack of sins and misdeeds, and the health of the soul in the lack of speech.


➡️Content Source

1-www.healthline.com
2-https://www.elconsolto.com.

 

طالب في كليه الزراعه قسم تكنولوجيا الصناعات الغذائيه ،مهتم جدا بمجال التغذيه العلاجيه والجوده والتصنيع الغذائي والميكرولوجي بيولوجي ،لدي خبره في كتابه المقالات العلميه ،عضو فريق R&D (باحث ومطور ) في مؤسسه مجتمع علوم الأغذية (FSS) .قومت بعمل هذه المدونه لنشر ثقافه علوم الاغذيه.

تعليقات

محتويات المقال