القائمة الرئيسية

الصفحات

ماهو علاقة السرطان بالغذاء ؟!


مقدمه

  السرطان عبارة عن خلية أو مجموعة خلايا فقدت السيطرة على نفسها (غير متحكمة)او (Uncontrolled) فهي تتكاثر بدون نظام.فأن كان هذا الأنقسام لفتره محددة من الزمن ثم توقف فيسمى سرطان حميد مثل ما نراه في بعض الزوائد الجلدية والتي توجد غالبا حول الرقبة أو حول العينين وفي الجفون ،وإن كان هذا الأنقسام غير محدد بزمن ولا يتوقف فهو سرطان خبيث .وغالبا الأنسان لا يشعر بهذا الأنقسام والتكاثر للخلايا إلا عندما يضغط هذا الورم على عضو من أعضاء الجسد الحية مثل القلب أو الرئتين أو الكبد .....وهكذا فهنا يشعر ويحس الأنسان به .

وكلمة أورام ليست بالضرورة تعنى السرطان فالورم عباره عن أنتفاخ أو انبعاج أو تورم أى جزء من الجسم ،وهذا ما يطلق على الخراج (مملوء الصديد)أو الورم المملوء بالدم أو الماء (نتيجة صدمة العضو الجسدي بجسم صلب أو سقوطه على الأرض ) أو ورم مملوء بالأنسجة الجسمية فهو السرطان




الموضوع


       

تتسبب البيئة والغذاء في 80% من حالات السرطان، أما النسبة الباقية فيكون سببها عوامل وراثية. يؤثر الغذاء أيضاً في سرعة انتشار الخلايا السرطانية.
تشير بعض الدراسات إلى وجود علاقة وثيقة بين نقص بعض الفيتامينات وظهور السرطان مثل نقص فيتامين ب2(الريبوفلافين)خاصة سرطان المريء ،وأيضا نقص الألياف فى الوجبات مما يتسبب في ظهور سرطان المعدة والقولون والثدي .وكذلك نقص عناصر النحاس ،والزنك ،والسيلينيوم يؤدي إلي ظهور سرطان المعدة.ومن المعلوم أيضا أن زيادة نسبة الدهون في الوجبات خاصة الدهون المشبعة تعمل على اظهار السرطانات المختلفة في الجسم. وأيضا زيادة نسبة كلوريد الصوديوم (ملح الطعام)يعمل على أظهار سرطانات المعدة بجانب زيادة ارتفاع ضغط الدم .كما أن وجود بعض المواد التي تستخدم كماد حافظة فى الطعام مثل مادة النيتريت تعمل على أظهار السرطان وكذلك مركبات النيتروز امين (النتريت مع بعض الأحماض الأمينية).وأيضا بعض السموم الفطرية الناتجة من فطريات الفلافيس ، والأوكراشيس (Asperigellus Flavus and Ochrachius)وأيضا بعض المركبات الأمينية الحلقية (Heterocyclic Amins)والتي تتسبب في أظهار نوع من الحساسية (Allergy)والسرطانات المختلفة .

      ملحوظة :هناك العديد من الدراسات تذكر أن تناول المزيد من الدهون (زائد عن الأحتياجات الأساسية)،تزيد من احتمال الأصابة بالسرطان خاصة البروستاتا والقولون (بستثنى منها الدهون من نوع الأوميجا 3)

 

 ✍️اطعمة قد تسبب السرطان

أولا:والطماطم المعلبة

  • تعتبر الطماطم الطازجة في الواقع من الأطعمة المكافحة للسرطان.إلا أن الطماطم المعلبة تعد من أهم المواد المسرطنة نظرا لاحتواء مادة التعليب على مادة كيميائية تسمى البيسفينول-  أو BPA. وأظهرت دراسة تم نشرها في مايو من عام 2013 أن هذه المادة تؤثر فعلا على الطريقة التي تعمل فيها الجينات في دماغ الفئران.
  • يعتقد أن الطماطم (البندورة) المعلبة خطرة بشكل استثنائي بسبب ارتفاع حموضتها وهو الأمر الذي قد يعني تسرب مادة BPA من مادة التعليب إلى الطماطم نفسها لذا ينصح بتجنب الأطعمة المعلبة وخاصةً تلك المحتوية على الطماطم ويحبّذ الاعتماد على الطعام الطازج أو المعلب بالزجاج.

ثانيا:المشروبات الغازية

  • وجدت دراسة تم نشرها في المجلة الأمريكية للتغذية أن الأشخاص الذين يستهلكون أكثر من عبوة واحدة من المشروبات الغازية يوميا معرضون لخطر أكبر للإصابة بالسكتات الدماغية.
  • تسبب المشروبات الغازية التي تحتوي على كميات كبيرة من السكر زيادة الوزن والارتجاع المعدي المريء وتسهم في حدوث القرحة.
  • تحتوي المشروبات الغازية على ملونات اصطناعية وكيماويات غذائية مثل مشتقات 4- ميثيل أميدازول التي يعتقد أنها تسبب السرطان.

ثالثا:اللحوم المصنعة

  • تشمل على سبيل المثال لا الحصر، النقانق والهوت دوغ، واللحوم المعلبة.
  • أشار باحثون إلى أن الإفراط في استخدام الأملاح والمواد الكيميائية والمواد الحافظة، بما في ذلك نترات الصوديوم، إلى الإضرار بالصحة ويمكن أن يتسبب في حدوث السرطان.
  • يزيد  تناول اللحوم المصنعة من خطر الوفاة المبكرة بنسبة تصل إلى 44 في المئة.

رابعا:بوشار الميكرويف

  • يتم حفظ أكياس بشار الميكرويف التقليدية بإضافة مادة كيميائية تسمى حمض بيرفلوروكتانويك توجد هذه المادة في التفلون أيضاً وأظهرت الدراسات أن التعرض لها يزيد من خطر الإصابة بسرطانات الكلى والمثانة والكبد والبنكرياس الخصية.
  • كما تحتوي هذه النتجات على بروبيل الجالات أيضاً، وهي مادة كيميائية تسبب اضطرابات معدية وطفح جلدي.
 

خامسا:رقائق البطاطس 

  • تحتوي رقائق البطاطا على نسبة عالية الدهون والسعرات الحرارية وتتسبب في إحداث زيادة في الوزن.
  • يمكن أن يؤدي تناول رقائق البطاطس إلى فرط نسبة الصوديوم في الدم وارتفاع ضغط الدم.
  • تحتوي رقائق البطاطا على منكهات اصطناعية، والعديد من المواد الحافظة، والملونات، والمواد المسرطنة.  
  • يتم تقطيع رقائق البطاطا على درجات حرارة عالية لجعلها متموجة مما يؤدي إلى تكون مادة تسمى الأكريلاميد، وهي مادة مسرطنة معروفة موجودة أيضا في السجائر.
  • ينصح بالاستعاضة عن تناول رقائق البطاطس بتناول رقائق التورتيلا التي تحتوي على نسبة أقل من الدهون والسعرات الحرارية.
 

سادسا:الزيوت المهدرجة 

  • تحتوي جميع الزيوت النباتية على مستويات عالية من الأحماض الدهنية ويسبب هذا الفائض مشكلات صحية، مثل أمراض القلب وزيادة في أنواع السرطان المختلفة، وخاصة سرطان الجلد.
  • تستخدم الزيوت المهدرجة في الحفاظ على الأطعمة المصنعة حتى تبدو جذابة لأطول فترة ممكنة. كما تؤثر الزيوت المهدرجة على بنية الأغشية الخلوية ومرونتها، وهو الأمر الذي يرتبط بالسرطان.

سابعا:الأطعمة المملحة، أو المخللة، أو المدخنة

تتم معالجة هذه الأطعمة باستخدام النترات أو النتريت كمواد حافظة.
على الرغم من أن النترات لا تسبب السرطان في حد ذاتها، إلا أن هذه المواد الكيميائية يمكن أن تتغير في ظل ظروف معينة داخل الجسم لتتحول إلى مركبات النيتروزو التي ترتبط بارتفاع احتمال الإصابة بالسرطان.
توجد أدلة قوية على أن تناول هذه الأنواع من الأطعمة يزيد بشكل كبير من خطر الاصابة بسرطان القولون والمستقيم وارتفاع معدلات سرطان المعدة.

٨-الدقيق الأبيض المعالج بدرجة عالية

  • يؤدي تكرير الحبوب إلى تدمير المغذيات الطبيعية التي تحتوي عليها.
  • تستخدم المطاحن الآن مادة كيميائية تسمى غاز الكلور لتبييض الطحين ,تعد هذه المادة خطيرة وغير آمنة للاستنشاق، كما ويمكن أن يؤدي تناول الكميات الكبيرة منها قاتلة.
  • يحتوي الطحين الأبيض المعالج على نسبة عالية جدا من السكر مما يؤدي إلى رفع مستوى السكر في الدم ومستويات الانسولين بسرعة كبيرة، والتي يمكن أن تكون سببا مباشرا في مرض السكري بالإضافة إلى أنه يؤدي إلى انتشار الخلايا السرطانية عن طريق تغذية الخلايا مباشرة، حيث تتغذى الأورام السرطانية في الغالب على السكريات في مجرى الدم.

٩-السكريات المكررة

  • من المعروف أن السكريات المكررة تؤدي إلى رفع مستويات الانسولين، كما أنها تعد الغذاء المفضل للخلايا السرطانية.
  • تفضل الخلايا السرطانية التغذّي على المحليات الغنية بالفركتوز، كشراب الذرة عالي الفركتوز.
  • يحتوي الكيك، الفطائر، المشروبات الغازية، الصلصات، حبوب الإفطار ومعظم الأطعمة المصنعة الشائعة على السكريات المكررة مما يسهم في تفسير تزايد معدلات الإصابة بالسرطان هذه الأيام.  

١٠-المحليات الصناعية

  • يستخدم الناس المحليات الاصطناعية مثل الأسبارتام لتجنب استخدام السكر العادي وتتحول هذه المركبات إلى سموم مميتة وعند معالجة هذه المادة الكيميائية، فإنها تنتج بدورها مواد كيميائية يمكن أن تسبب السرطان، وخاصة أورام الدماغ.


١١-الأطعمة المخصصة للحميات وإنقاص الوزن

  • تحتوي هذه المنتجات على مركيات الأسبارتام المسرطنة والمنتجات المعدلة وراثياً والمحليات المصنعة والمواد الحافظة التي تساهم في إحداث الأورام 


اهم النصائح والأغذية للوقاية من السرطان

  1. تناول الأغذيه الغنيه بالالياف (الحبوب الكامله-الارز البني -الذره-........)
  2. تناول الاسماك الغنيه بالاحماض الدهنيه اوميجا 3 مثل السلمون والتونه ......الخ
  3. تناول البقوليات مثل (الفول -العدس-الحمص-الفاصوليا -لوبيا -بسله -......الخ
  4. تناول الخضروات الطازجه غير المعلبه مثل(الكرنب -القرنبيط-البروكللي-الجرجير-الفجل-الكرات-البقدونيس-السلق-البصل -الثوم-السبانخ-الجزر-الطماطم-البطاطا)
  5. تناول الفواكهه مثل(البطيخ والجوافه-مشمش-البرتقال-الليمون-الفراوله-التوت البري-......)
  6. تناول يوميا حوالي 15جرام نخال القمح او 15جرام بذور الكتان المطحونه
  7. تناول منتجات الفول الصويا 
  8. تناول منتجات الالبان الخاليه من الدسم








 

طالب في كليه الزراعه قسم تكنولوجيا الصناعات الغذائيه ،مهتم جدا بمجال التغذيه العلاجيه والجوده والتصنيع الغذائي والميكرولوجي بيولوجي ،لدي خبره في كتابه المقالات العلميه ،عضو فريق R&D (باحث ومطور ) في مؤسسه مجتمع علوم الأغذية (FSS) .قومت بعمل هذه المدونه لنشر ثقافه علوم الاغذيه.

تعليقات

تعليق واحد
إرسال تعليق
  1. محتوي مفيد جداً، جزاك الله خير.

    ردحذف

إرسال تعليق

أكتب تعليقك لتشجعينا ولمساعدتنا عل تحسين خدمتنا

محتويات المقال